رسالة ترحيبية

رعى الله الأحبة حيث حلوا...لهم في القلب مرتحل وحل
خيول الشوق مسرجة إليهم ...تبارت حيثما ساروا وهلوا

هاهي مدونتنا تنثر شذاهالتستقبلكم بكل حب ومودة فأهلا وسهلا بك زائرتنا

أهلا بك قلما راقيا وفكرا واعيا ينثر شذاه في أرجاء مدونتنا

وكلناأمل بإذن الله أن تجدي مايسعد ك ويسرك

الأحد، 8 فبراير 2015

بشان التقرير الفصلي لأعمال منسقة الجودة لعام 1436هـ

أولا : نشر ثقافة الجودة .
تم بحمد الله وضع وإعداد الخطة الإجرائية لتنفيذ نشر ثقافة الجودة بالابتدائية الثامنة والأربعون

البرنامج
التاريخ
أسلوب التنفيذ
المتطلبات
الجهة المنفذة
إعداد خطة لنشر ثقافة الجودة
من 9/1
الاجتماع بجميع منسوبات المدرسة والتعريف بالجودة وثقافة نشرها .
1-بروجكتر
2- أوراق
3- أقلام
4- ضيافة

مديرة المدرسة +منسقة الجودة
وضع إعلانات مسبقة عن يوم الجودة العالمي في مرافق المدرسة
من 10 /1
إلى 11/1
وضع الملصقات في جميع مرافق المدرسة واستا ندات في مدخل المدرسة
إصدار وتنفيذ الملصقات واللوحات الإعلانية
منسقة الجودة
تفعيل شعار الجودة ووضعه على الخطابات الرسمية
من 9 /1

تبليغ الإداريات والمسئولات عن الخطابات
وضع الشعار الجديد للجودة في الخطابات
إدارة المدرسة
طباعة ملصقات تعبر عن الجودة وإعطائها للطالبات وزائرات المدرسة
من 12/ 1
إلى 13 /1
طباعة نصوص قرآنية وأحاديث نبوية تتحدث عن الجودة في العمل بالإضافة إلى أقوال بعض الحكماء والعقلاء والمفكرين
نشرات
+
مطويات
منسقة الجودة
تخصيص الإذاعة المدرسية للتحدث عن مفهوم الجودة وأهدافها
من 23/1
إلى 27 /1
اختيار طالبات متميزات في الإلقاء والتحدث لتقديم الإذاعة الصباحية
بروجكتر قصص عن النجاح والكفاح أناشيد مسابقات جوائز
منسقة الجودة

ثانيا : ملخص لأهم فعاليات يوم الجودة بالابتدائية الثامنة والأربعون .
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية
إدارة التربية والتعليم بمحافظة خميس مشيط
الجودة الشاملة
(( فعاليات يوم الجودة في الابتدائية الثامنة والأربعون ))
الرقم
الفعالية
آلية التطبيق
1
اجتماع أعضاء الجودة لتنفيذ يوم الجودة العالمي
اجتماع أعضاء اللجنة الدائمة التي للجودة التي سبق تشكيلها بالمدرسة ومناقشة كيفية تفعيل يوم الجودة العالمي بكافة أنشطة المدرسة ودور كل عضو في المشاركة الفعلية لإنجاح جهود المدرسة في تلك الفعاليات
2
إعداد خطة إجرائية لتنفيذ فعاليات يوم الجودة العالمي
يتم وضع خطة إجرائية بكل الفعاليات وتحديد مسئول التنفيذ وزمن التنفيذ ومتطلبات التنفيذ ليتم تقديم تلك الفعاليات  بشكل ايجابي .
3
إعلان مسبق ليوم الجودة العالمي بالمدرسة (الإذاعة ، رسائل جوال ، تعميم .....)
التنويه عن زمن وموعد يوم الجودة وحث الجميع على المشاركة  بمختلف الوسائل .
4
تفعيل شعار الجودة ووضعه على الخطابات الرسمية للمدرسة .
وضع شعار يوم الجودة العالمي في الخطابات الصادرة من المدرسة .
5
تفعيل جماعة الجودة بالمدرسة ضمن جماعات الأنشطة الاجتماعية
مشاركة جماعة الجودة التي سبق تشكيلها من العام الماضي بانجازاتهم وعرضها في يوم الجودة العالمي بالمدرسة .
6
تخصيص الإذاعة المدرسية في يوم الجودة الشاملة للتحدث عن موضوعات الجودة
( آيات ، أحاديث ،حكم ،كلمات ، قصص نجاحات ....)
7
توثيق فعاليات يوم الجودة العالمي (تعاميم ، تقارير ،صور فوتوغرافية ،صور ).
يقوم منسق الجودة بالمدرسة أو من بكافة بتوثيق كافة فعاليات يوم الجودة بالمدرسة  من تعاميم وتقارير وصور متنوعة لفعاليات يوم الجودة .
8
إصدار النشرات الخاصة بيوم الجودة
إصدار نشرات من قبل المعلمات والطالبات والتي تناقش موضوعات الجودة ،التميز ، الإتقان ، التحسين المستمر )
9
إصدار الملصقات الخاصة بيوم الجودة
تم طباعة ملصقات باسم المدرسة تعبر عن الجودة وموضوعاتها ، وإهدائها للطالبات  ولزوار المدرسة تعبر عن حكم ونصوص قصيرة تحث على التميز والقيم الإسلامية
10
إصدار اللوحات الإعلانية عن الجودة 
تم وضع لوحات إعلانية أو استاندات على مدخل المدرسة
11
عمل بحوث (للطالبات والمعلمات ) عن الجودة وموضوعاتها
عمل مسابقة بحثية لفئة الطالبات ،وفئة المعلمات عن الجودة وموضوعاتها (الإحسان ،التميز، الإتقان ....) في حدود 15 صفحة
12
عرض تجارب مميزة وتكريمها عل مستوى الجودة بالمدرسة .
تكريم الممارسات المميزة على مستوى المدرسة ( الطالبة المتميزة،ولية الأمر المتميزة ، المعلمة المتميزة ) والتجارب والمشروعات المميزة على مستوى المدرسة وتكريم أفضل طالبات ومعلمات ومستخدمات 
13
نشر ثقافة الجودة في القطاعات المجتمعية المحيطة
المساهمة في نشر ثقافة الجودة وموضوعاتها في ( المركز الصحي ، الحي ، شوارع الحي ، اهداءات أولياء الأمور

منسقة الجودة في المدرسة                  منسقة الجودة في المكتب                    مديرة المدرسة
عائشة عبده عسيري                                                                                               سعدية الزهراني
ثالثا : نموذج للورش والبرامج والاجتماعات .
تم عقد ثلاث ورش وتنفيذها في يوم الجودة العالمي :
1-كيفية إدارة الوقت   2- أهمية التدوير في حياتنا  3- موهبتي سر نجاحي .

التخطيط
جمع المعلومات وتحليلها
التقييم والمتابعة
متطلبات التنفيذ
الهدف العام من تنفيذ الورش
تقسيم الطالبات إلى ثلاث مجموعات وتكليفهن بالبحث مع المعلمة المشرفة على الورشة وجمع المعلومات ثم توزيع المهام بينهن والتنسيق في مخرجات الورشة مع توفير جميع الخامات لديهن
أنجزت الطالبات مع معلماتهن في تنفيذ الورش حيث تمكن الجميع من معرفة أهمية الوقت وكيفية استغلاله وتجنب لصوص الوقت من الأجهزة الحديثة كذلك التطلع إلى تحقيق مواهبهن وأمالهن مع ضرورة المحافظة على نظافة البيئة والاستفادة من فن التدوير كانت هناك متابعة من قبل مدير المدرسة والمساعدات
1-    طاولات +كراسي
2-    بروجكتر
3-    قصص عن الأنبياء + مطويات للأطفال
4-    أوراق قص ولصق
5-    بعض الخامات المستخدمة للتدوير (علب – بلاستيك – صمغ )
6-    تنفيذ إستراتيجية تبادل الأدوار – فكر زاوج – شارك
كيفية تصميم ورشة العمل
الفئة المستهدفة
جميع طالبات ومنسوبات المدرسة
المكان
فناء المدرسة
الزمان
الخميس 20 / 1 / 1436 هـ


  1. من الاجتماعات التي تم  عقدها في المدرسة :
  2. 1.    الاجتماع من قبل المديرة ومنسقة الجودة بمنسوبات المدرسة للتعريف بالجودة وأهدافها ونشر ثقافة الجودة بين الجميع .
  3. 2.    من البرامج المنفذة في المدرسة .
  4. 1)    برنامج نفسي مسؤوليتي .

  5. خطة توزيع المهام لتنفيذ برنامج "نفسي مسؤوليتي "
اولا : النظام .

م
المهام التنظيمية
1
تنظيم الطالبات خلال الطابور الصباحي والفسحة
2
تشغيل عرض بروجكتر او اعداد مسابقة في لحصة السابعه
3
متابعة الطالبات خلال فسحة الصلاة

ثانيا : آلية تنفيذ البرنامج " نفسي مسؤوليتي "
م
لائحة المهام
1
إعداد وتوزيع العبارات المحتوية على القيم الإسلامية من 1- 6 "أسبوعيا "بما في ذلك وضعها في الممرات والفناء المدرسي
2
جمع مشاركات الطالبات وفرزها لعرضها أو قراءتها في الإذاعة المدرسية
3
إعداد محاضرة عن نفس القيمة الإسلامية التي تم تفعيلها أسبوع كامل في إحدى حصص النشاط
4
متابعة القيم الإسلامية المراد غرسها لدى الطالبات "متابعة ما نفذ من البرنامج أسبوعيا وتقييمه "
5
ترشيح (3) طالبات من كل فصل للقيام بمهام النظام داخل الصف لحين حضور المعلمة للحصتين الأولى والرابعة .
6
حصص الاحتياط
من الممكن أن تكون عمل تطوعي- أو عرض بروجكتر شريط محاضرات أو أناشيد إسلامية
ممكن ألعاب هادفة ومسلية – أو مشروع المعلمة الصديقة – أو من لديها موهبة يمكن اكتشافها
7
الحصة السابعة
إلزام الطالبات بالحجاب عند الخروج من الصف مع ترتيب الصف قبل الخروج منه














3- برنامج الحليب والتمر .





اليوم
الفقرات المنفذة
وقت التنفيذ
المستفيدون
السبت
كلمة لمديرة المدرسة بهذه المناسبة
الإذاعة الصباحية
جميع الطلاب
توزيع الحليب على جميع طلاب المدرسة والمعلمين
وقت الفسحة
طلاب الصفوف الأولية
توزيع الحليب على طلاب الصفوف الأولية
الاحد
كلمة عن فوائد شرب الحليب وآثاره الصحية على الجسم يلقيها احد الطلاب
الإذاعة الصباحية
جميع الطلاب
توزيع الحليب على طلاب الصفوف الأولية
وقت الفسحة
طلاب الصفوف الأولية
توزيع المنشورات على جميع الطلاب
جميع الطلاب وأسرهم
تنفيذ الاستبيان على جميع الطلاب بمشاركة الأسر
الاثنين
كلمة عن فوائد شرب الحليب وآثاره الصحية على الجسم يلقيها احد الطلاب
الإذاعة الصباحية
جميع الطلاب
توزيع الحليب على جميع طلاب الصفوف الأولية
وقت الفسحة
طلاب الصفوف الأولية
توزيع أسئلة المسابقة على جميع الطلاب
جميع الطلاب وأسرهم
الثلاثاء
كلمة عن فوائد شرب الحليب وآثاره الصحية على الجسم يلقيها احد الطلاب
الإذاعة الصباحية
جميع الطلاب
توزيع الحليب على جميع طلاب المدرسة
وقت الفسحة
جميع الطلاب
مناقشة نتائج الاستبيان مع الطلاب وعرض الحلول عليهم
النشاط
جميع الطالبات
توزيع جوائز المسابقة على الفائزين
المجتمعية.
إن العملية التربوية بكل إبعادها معادلة متفاعلة العناصر بين أطراف عدة أهمها الأسرة والبيت والمجتمع بحيث تتعاون جميعها في تأدية الرسالة هذه الرسالة ومن هذا المنطلق فقد حرصت مدرستنا على تفعيل الشراكة المجتمعية وذلك من خلال :
1.    استدعاء بعض الأمهات واخذ أرائهم في مشاكل بعض الطالبات وسلوكياتهم .
2.    مشاركة الأمهات في البرامج المعدة في المدرسة مثل الجنادرية .

3.    تم ولله الحمد دعم الفصول الأولية بأجهزة بروجكتر من قبل احد الداعمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق